4- تنفيذ ملاعب التنس

  • صورة ملعب تنس شركة نبع الوصال

المواصفات الفنية وخطوات التنفيذ

* بعد تجهيز الموقع بالصبة الإسمنتيه أو الأسفلت  المناسب والمعتمد.

نقوم باستخدام نظام Multi-layer Sys PU  ذلك باستخدام نظام البولي يوريثين متعدد الطبقات الممتص للصدمات والذي يتم تركيبه دون فواصل بالموقع.

كل المواد المستخدمة غير مسبقة الصنع ويتم عملية خلطها بالموقع.

الطبقة الأولى :

أساس البرايمر (Primer) قبل التركيب يتم عمل دهان ( برا يمر) أساسي فوق الإسفلت أو الأسمنت لضمان الأمثل لثبات المطاط وتمهيداً للطبقة الأخرى.

الطبقة الثانية :

حشو مطاط بايندر (SBR+Polyurethane Binder) صبة قاعدة (سماكة 6ملم) لمضمار الجري مكونة من حبيبات مطاط أسود (SBR) وتخلط مع مادة رابطة ( Binder ) من البولي يوريثين الخاص بذلك , يتم خلطها وصبها بالموقع، ذات خاصية عالية على إمتصاص الصدمات، وتعطي ليونة أثناء الجري.

الطبقة الثالثة :

فيلر مالئ المسامات (filler for Rubber Layer) مكونة من نوع متخصص من البولي يوريثين سائل (يتم وضع بودرة مطاط ناعم جداً عند الحاجة) هذه الطبقة مخصصة للملاعب الرياضية ،  تتميز بخاصية ماليئ للفراغات بعد طبقة البايندر. والتهيئة للطبقة التي بعدها.

الطبقة الرابعة :

سيلر تسوية تامة وذاتية  (PU Sports Surface Sealer) مكونة من نوعين من البولي يوريثين السائل المتخصصة للملاعب الرياضية، تتميز بخاصية الليونة والإستطالة، والإقفال التام على الطبقات السفلية (يمكن أن تكرر عدة أيام حسب الحاجة) ثم الصنفرة لجميع الملعب بشكل متخصص.

الطبقة الخامسة :

كوتينج غطاء نهائي ملون PU Sports Surface – Coating مكونة من نوعين من البولي يوريثين الخاص بالملاعب الرياضية، خالي من المذيبات وذاتي الاستواء – ذات كثافة ولون موحد حسب الطلب.

الطبقة السادسة :

تخطيط الملعب PU Line Marking Paints ألوان (دهان متخصص بالأرضيات) – غير قابلة للإصفرار مع الزمن يتم الدهان بالرولة بالموقع – بعد تحديد الرسم الهندسي المراد عمله (ملعب سلة ، تنس ، طائرة الخ…)

** حرف ستانلس ستيل لحجز الملعب المطاطي، وشكل جمالي للموقع (حسب الطلب ، التكلفة غير مشمولة بالسعر) المواد المستخدمة مقاومة للعوامل الجوية ( U.V.R ) .

[/one_half]

علماً بأن كل طبقة تحتاج مدة 24 ساعة لتحقق جفاف كامل ، يهيئ لتلقي الطبقة التي بعدها.

  


القياسات والمواصفات الفنية لملعب التنس

ملعب التنس ذو شكل مستطيل طوله 23,77 م ويطلق علية الخط الجانبي ( side line) وعرضة 8,33 سم في مباريات الفردي و 10,97 سم للزوجي ويسمى عرض الملعب ( base line ) وتبدأ عند هذا الخط اول خطوات اللعبة ويقسم الملعب بخطوط بيضاء إلى ثمانية مستطيلات وهو تقسيم له اهميته في حساب النقاط وتعتبر ايضا جزء من الملعب.

ويرسم على بعد 6,40 سم من جهتي الشبكة خطان موازيان لها يسميان خطي الارسال وتقسم المسافة بين خطي الارسال و وخطي الجانب إلى قسمين متساويين هما ساحتا الارسال وهما ساحة يمنى وساحة يسرى في كل نصف من الملعب وايضا لهما اهمية كبرى في حساب النقاط وجميع الملاعب مخططة على نحو يسمح بأن تلعب عليها مباريات الزوجي والفردي ولذا فإن المستطيلين الجانبيين البالغ عرضهما 137 سم وطولها بطول الملعب اي 23 متر و70 سم يعدان جزء من الملعب في المباريات الزوجية فقط ومقاييس ملاعب التنس في جميع انحاء العالم واحدة وأي مقاييس مختلفة لما هو مقرر علية تعتبرنتائج المباريات المقامة علية ملغية وتشترط مواصفات خاصة بالمدرجات والمقاعد الثابتة والمتحركة حول الملعب وفي ملاعب البطولات الدولية يجب انتوجد مساحة خالية خلف خط الجانب لاتقل عن 3,66 م على الجانبين ولا تقل عن 6,40 م خلف خط القاعدة وتعلق الشبكة بسلك معدني او حبل لايزيد قطرة عن 1سم ويثبت طرفاه فوق قائمين ارتفاع كل منهما 106 سم ويوضع كل قائم في جانب بحيث يبعدان خارج الملعب بحوالي 91 سم لكل قائم خارج حدود الملعب ويبلغ ارتفاع الشبكة 91 سم وتربط بأسفلها عن الوسط بحزام لايزيد عرضة عن 5 سم .